الأربعاء، 20 مايو 2009

كان ختام مقالنا الماضي صفات الإداري الناجح وهي صفات ينبغي أن يتحلى بها من تقلد منصباً إدارياً سواءً كان مدرسياً أو غيره، ولعلنا في حلقة هذا اليوم نلمح إلى بعض التوجيهات التي يتوج بها الإداري الناجح في الإدارة المدرسية ما يتصف به، وهي في الحقيقة من واقع خبرة كاتب هذه السطور القليلة في الإدارة المدرسية وتناولها سيكون على سبيل الحصر فنقول: 1 الحرص على تنظيم المكتب من حيث الموقع والتوزيع وهو عنوان لصاحبه ودليل عليه من حيث الترتيب والتنظيم وحبه لذلك. 2 ايجاد المحفزات على الجدية في العمل (التهوية التكييف الاضاءة الكافية الرائحة الطيبة اتساع المكان) كل ذلك سبب في انشراح صدور الجميع. 3 الحرص على خلو سطح المكتب من تراكم الأوراق ومحاولة انهاء كل عمل مكتبي في حينه وبسرعة دون تأجيل وتأخير يحد من العطاء ويثقل من الانجاز. 4 وضع ساعة الكترونية رقمية بجانب دفتر الحضور والانصراف وذلك من أجل توحيد الوقت من ساعة واحدة وليس كل يكتب وقت ساعته الخاصة. 5 إعداد دفتر خاص بالاستئصال بحيث تجعل لكل معلم صفحة فعند استئذانه يقوم بتعبئة الخانات الخاصة كاليوم والتاريخ وساعة الخروج والعودة فإن ذلك يؤدي إلى الضبط واعطاء كل ذي حق حقه ويخجل المعلم إذا رأى كثرة استئذانه في الورقة. 6 الاطلاع على التعاميم أولاً بأول سواء عن طريق البريد الالكتروني أو غيره والتعليق عليها واطلاع الزملاء عليها وإعداد كشف ثابت بأسمائهم يذيل بموضوع التعميم ورقمه ثم توقيعهم على الاطلاع ثم ارفاق الكشف بالتعميم وجعله في ملف خاص حسب تصنيفه. 7 تزويد كل اصحاب تخصص بصورة من التعميم الخاص بهم لاسيما فيما يتعلق بمادة المعلم ومتابعتهم في تنفيذ ذلك. 8 التفاعل مع التعميم والنظر فيه والرد عليه إذا لزم وكتابة الاقتراحات تجاهه وهذه طريقة تؤدي إلى التكاتف بالتبصير العملي ودفعه للأمام. 9 إعداد لوحة إعلانات في غرفة المعلمين وذلك لتعليق بعض التعاميم سواء من إدارة المدرسة أو إدارة التعليم. 10 إعداد لوحة إعلانات أخرى ولتكن في مدخل المدرسة خاصة بالطلاب واطلاعهم على ما يخصهم وما يطلب منهم. 11 الاجتماع بالطاقم الإداري (وكلاء ومرشدين) وتوزيع العمل عليهم كتابياً والتوقيع على ذلك ومتابعة كل ما يسند إلى أحدهم بدقة. 12 الاجتماع بالمعلمين في فترات معينة وصبغه بالصبغة الأخوية التي يظهر منها الحرص عليهم والرغبة في التقدم.. وحبذا إعداد ورقة اجتماع يسجل عليها عناصر الاجتماع قبل يوم أو يومين من الاجتماع وتوزيع ذلك على المعلمين وذلك لتكوين تصور من قبل الجميع تكن نهايته الوصول إلى تحقيق المراد ثم التوقيع على ما يتم الاتفاق عليه وحفظ ذلك بالملف الخاص. 13 الاجتماع برائد النشاط ورسم خطة النشاط كاملة ومتابعة ذلك وتهيئة الجو المناسب الذي يحقق به الطلاب نشاطهم. 14 احتواء الطلاب المتميزين من خلال مشاركتهم في الأنشطة المختلفة ومحاولة دفعهم للأمام وذلك من خلال متابعة الأنشطة، وأن لا يكون الهدف هو إقامة نشاط فقط وبتذمر. 15 الاجتماع الدوري بأصحاب كل تخصص من المعلمين على حدة ولهذا أهمية كبرى وذلك لانصباب الاجتماع على تخصص واحد وحبذا اشعار المعلمين قبلها بيوم أو يومين عن اجتماع الإدارة بهم ليستعدوا بما عندهم أثناء الاجتماع. 16 أخذ اقتراحات الزملاء سواء في الاجتماع العام أو الخاص بعين الاعتبار وتدوينها ودراستها ومناقشتهم بما تم في ذلك مستقبلاً إن في ذلك اشعارهم بأهميتهم وأهمية آرائهم. 17 إعداد المجالس الإدارية واختيار أعضائها بكل دقة ولا يكن القصد هو تعبئة جدول أعضاء المجلس فقط.. وتفعيل هذه المجالس وإعداد التقارير الخاصة وحفظها. 18 كن أول العاملين بما تطلبه من الزملاء كالتبكير للدوام وحضور الطابور والإشراف وغير ذلك فإن ذلك أجدى لقبول العمل. 19 إعداد استمارة خاصة بكل معلم.. في صفحتها الأولى المعلومات العامة عن المعلم وجدوله الدراسي، وصفحتها الثانية قسم خاص بالاستئذان وآخر خاص بالغياب يفرغ من واقع الدفاتر المعدة لذلك..، وصفحتها الثالثة عرض دفتر التحضير وأوراق المتابعة وتقسيم الصفحة لذلك، والصفحة الرابعة متابعة دفتر الواجبات، الصفحة الخامسة زيارة المشرف التربوي وتسجيل ملاحظاته بعد كتابتها في استمارته الخاصة، والصفحة السادسة زيارة مدير المدرسة للمعلم وملاحظاته، والصفحة السابعة الملاحظات العامة ويسجل بها ما عدا ما ذكر وعند اصدار المعلم نشرة أو غيرها فترفق بالاستمارة، وهذه الاستمارة مريحة جداً حتى عند عرضها على المشرف فإنها تعطي تصوراً عن المعلم كاملاً. 20 عند زيارة معلم في فصله فإني أرى اشعار المعلم بزيارته كتابياً أو شفوياً والاستئذان منه عند الدخول عليه. 21 حاول ألا يشعر المعلم أثناء زيارتك بأنك ترصد عليه فقط فتبدأ بالكتابة وتسجيل الملاحظات فإن ذلك قد يضايقه ونصيحتي تسجيل الملاحظات ذهنياً ثم كتابتها في وقت آخر.. وقبل الخروج تقوم بالثناء على المعلم وشكره أمام الطلاب. 22 عند مناقشة المعلم بعد الزيارة حاول أن تبدأ بالايجابيات والثناء عليه ثم تذكر الملاحظات بطريقة يشعر معها بحرصك عليه وتشعره بأنها لا تقلل من شأنه وعطائه ثم تجعله يوقع على ذلك من باب العلم والاحاطة. 23 فرغ هذه الملاحظات (في الاستمارة الخاصة بالمعلم) فقرة (19) وعند زيارته مرة أخرى انظر إلى الملاحظات قبل الدخول عليه ثم قارن بين الزيارتين. 24 عند زيارة المشرف للمعلم أعط المشرف تصوراً عن المعلم قبل دخوله عليه من خلال ما سجلته في الاستمارة الخاصة واذكر للمشرف ما للمعلم وما عليه انصافاً لا اجحافاً. 25 الذي أحبذه قبل زيارة المشرف للمعلم أتمنى اشعاره هاتفياً أو بوريقة بأن المشرف ينوي زيارته حتى يستعد نفسياً لذلك ولا يتفاجأ بالزيارة إذ ربما أربكته وأرهبته.. ولو رفض المعلم وأظهر عدم استعداده للزيارة فأرى قبول عذره ولتؤجل الزيارة لوقت آخر. 26 عند اجتماع المشرف بالمعلم بعد زيارته له حاول تفعيل هذا اللقاء وتقريب وجهات النظر وليشعر المعلم بوقوفك معه والحرص عليه فيما يزيد من عطائه ثم سجل ما كتبه المشرف من الملاحظات في الاستمارة الخاصة بعد توقيع المعلم على ذلك. 27 اقطع دابر الغيبة والنميمة بين المعلمين عند الإشارة واشعارهم بذلك في الاجتماعات وانك ترفض هذا.. ولن تسمع عن أحد من أحد لحرمة هذا الفعل، وان تحدث أحد بهذا فأسكته إذ أن هذا داء ينخر في محيط العمل ويهدمه. 28 اياك من مخادعة نفسك بأن تسلط بعض المعلمين على بعض ليأتوك بالأخبار ويزين لك الشيطان سوء لك بأن تجعل ذلك من ضرورة العمل، والمهم في العمل ما ظهر لك واتضح فعالجه وما خفي عليك فالله اعلم به وعنده الموعد. 29 اياك من توبيخ معلم أمام آخر فإن ذلك لا يحقق الهدف ولا يخدم المصلحة وربما أوغر الصدور وقلل العطاء. 30 عند جلوس المعلم في مكتبك وحديثه معك فأرعه اهتمامك به وإياك بالانشغال عنه بهاتف أو غيره وهذا أدب يجب معه أو مع غيره.وإلى لقاء قادم نتم فيه ما بدأناه من ذكر بعض التوجيهات والله يرعاكم.إ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق